الأربعاء، 17 أبريل 2019

في مواجهة الأحداث

قد نعتقد أننا نعرف الكثير عما يحدث في( الشر) الأوسط نظرا لما عانيناه حتى الآن..ولكن هناك الأكثر وراء الكواليس فعلى حد علمنا الخافي أعظم..وقد نقنع أنفسنا بأن ما يجري من سياسات عليا أقليميه ودوليه هي أكبر من أن تعنينا..وأن أحداثها المؤسفه لن تحثنا عبر ذلك أو أنها رغم آلامها لن تستميل قلوبنا ولكنها لابد أن تؤثر فينا كبشر وكإنسانيين وأن تجذب انتباهنا بأن استمرار هذا الوضع بالتدهور سيؤدي إلى نشوب حروب مزمنه مريره على حسابنا بتشجيع ودعم من الدول الكبرى..
لذلك علينا أن نستيفظ لنهرع إلى حل مشاكلنا قبل أن تصل بنا إلى طريق مسدود لا تحمد عقباه.
تبقى المشكله في كيفية خلق وعي خلاق لغرس مفاهيم أخلاقية في شعوب مقهوره لمواجهة سلطات قاهره..
د.محمد لطفي

الجمعة، 12 أبريل 2019

نظرية النافذة المكسورة

*لمستقبلٍ أفضل، أصلح النافذة المكسورة .. !*

أجرى فيليب زمباردو، وهو عالم نفس واجتماع، تجربةً في عام 1969 أصبحت فيما بعد واحدةً من أشهر التجارب في دراسات علم الجريمة بشكلٍ خاص وفي العلوم الاجتماعية على نحوٍ عام.  فقد قام العالم بترك سيارتين بأبوابٍ مفتوحةٍ ولوحات أرقام مفقودة في منطقتين مختلفتين، إحداها في حيٍ فقير والأخرى كانت في حيٍ غني.

بدأ المارة في الحي الفقير بسرقة وتخريب السيارة في  بضع دقائق وتم تدميرها بالكامل في غضون ثلاثة أيام. تطلب الأمر وقتا أطول للمارة في المنطقة الغنية لبدء تدمير السيارة مما أرغم زمباردو على التدخل بكسر إحدى نوافذ السيارة، فبدأ الناس بكسر المزيد من النوافذ وسرقة السيارة واستغرق الأمر وقتًا مشابهًا للحي الفقير لتحويل السيارة بالكامل إلى خردة في بضعة أيام.

وفي عام 1982، تابع عالمان آخران دراسة الباحث زمباردو وملاحظاته عن طريق إجراء دراسات مماثلةٍ على مبانٍ وممتلكات أخرى في مناطق مختلفة واستحدثا نظرية أطلقا عليها *"نظرية النافذة المكسورة"* والتي تم اقتباسها في العديد من دراسات وكتب علم الاجتماع. *تتلخص النظرية بأن إهمال معالجة أي مشكلة في بيئةٍ ما -بغض النظر عن صغر حجمها- سيؤثر على مواقف الناس وتصرفاتهم تجاه تلك البيئة بشكلٍ سلبي مما يؤدي إلى مشاكل أكثر وأكبر.* والعكس صحيح أيضاً، فمعالجة المشاكل الصغيرة في وقت سريع سيؤدي الى بيئةٍ أفضل وسلوكٍ أحسن ..

مما يثير الاهتمام في هذه الدراسات أن الأشخاص الذين قاموا بالتخريب المتعمد للسيارات والمباني *لم يكونوا مجرمين، وكان معظمهم من عامة الناس والمواطنين الملتزمين بالقانون.* ومع ذلك فإن النافذة المكسورة أرسلت رسالةً خفيةً توحي بأنه *"لا أحد يهتم وعلى الأرجح لا توجد عواقب لإتلاف ما تم كسره أصلاً"*

تخيل أن هناك فنجاناً مكسوراً في منزلك، هل سيكون هناك أي عواقب لكسره أكثر ! أو هل ستكون حريصاً على ألا يتدمر عند رميه في صندوق القمامة!

بالإمكان تطبيق هذه النظرية على العديد من مجالات الحياة الأخرى. فمثلا ؛

*إذا ترك أحدهم بعض القمامة في حديقة عامة،* ولم تتم إزالة تلك القمامة في وقت معقول، ولم تطبق أي عقوبات على من رماها، فإن ذلك سيؤدي قيام أشخاص آخرين بنفس الفعل في الحديقة ذاتها وفي غيرها وستتحول الحدائق إلى مكبات قمامة ينفر الزوار منها كما هو الحال اليوم في بعض المنتزهات العامة.

وإذا سمح معلمٌ لأحد الطلاب بالغش في امتحان مادة ما، فسيكون الغش مقبولاً في امتحانات أخرى ومن طلاب أخرين في جميع مستويات التعليم.

*وإن لم تُصلح تسريبًا صغيراً للزيت في سيارتك، فسيؤدي ذلك إلى تعطل المحرك بالكامل.،*

وفي المنزل، إذا كنت لا تغسل الأطباق بعد الأكل مباشرةً فسيؤدي ذلك تراكمها وربما إلى مشاكل صحية كبيرة في المستقبل.

وقد يؤدي خلاف صغير مع شريك حياتك إلى مشاكل أكبر تنتهي إلى الانفصال والتفكك الأسري الذي قد يستمر تأثيره إلى عدة أجيال.

*لذلك فإن تجاهل المشاكل الصغيرة اليوم سيؤدي إلى مشاكل أكبر بكثير في المستقبل.* في الواقع، العديد من القضايا الصحية والبيئية والاجتماعية التي نواجها في يومنا هذا، كانت نتاج تراكمات لأفعال وسلوكيات وظروف خاطئة صغيرة تم تجاهلها وعدم معالجتها في الماضي.

*لذا نرجوا  من الجميع محاولة إصلاح النوافذ المحطمة في حياتنا حتى يحظى أطفالنا والأجيال القادمة بمستقبل أفضل 🍃✨

الخميس، 11 أبريل 2019

مصباح ديوجين

https://www.newlebanon.info/lebanon-now/49259/%D9%85%D8%A7%D8%B0%D8%A7-%D8%AA%D8%B9%D8%B1%D9%81-%D8%B9%D9%86-%D9%85%D8%B5%D8%A8%D8%A7%D8%AD-%D8%AF%D9%8A%D9%88%D8%AC%D9%8A%D9%86

الثلاثاء، 9 أبريل 2019

هديه لأعز الناس

إلى اعز الناس في النفس احتراما🌹.
وفي القلب إجلالاً...وفي الوجود تميزاً..وفي العين تقديراً...
يتميزون بصفــاء القلـــوب♥ ~~والكلمــــــــــة.الطيبة ...💕
من كسب حب "الاخوة" عاش أحلى"الأزمان" ومن كسب أحبة "مثلكم" نسي كل "الأحزان" اللهم اجعلنا مع الأحبة في "جنتك"، وارزقنا يا ربنا "محبتك" 🤲
اللهم لنا أحباب بالبسمة نحبهم وبالود نذكرهم وبالشوق نراسلهم وبظهر الغيب ندعو لهم وفي القلب و الروح نحتفظ بهم ♥
فيا رب احفظهم🤲

صباااح ااالخير

🌹🌹🌹🌹🌹🌹🌹🌹🌹🌹

الجمعة، 5 أبريل 2019

قصيدة زيارة النبي ل نزار قباني

ماذا أقـول وألـف ألـف قصيـدة

عصمـاء قبلـي سطـرت أقـلام

مدحوك ما بلغـوا برغـم ولائهـم

أسـوار مجـدك فالدنـو لـمـام

ودنـوت مذهـولا أسيـرا لاأرى

حيـران يلجـم شعـري الإحجـام

وتمزقـت نفسـي كطفـل حائـر

قـد عاقـه عمـن يحـب زحـام

حتى وقفـت أمـام قبـرك باكيـا

فتدفـق الإحـسـاس والإلـهـام

وتوالت الصور المضيئة كالـرؤى

وطـوى الفـؤاد سكينـة وسـلام

يا ملء روحي وهج حبك في دمـي

قبس يضـيء سريرتـي وزمـام

أنت الحبيب وأنت مـن أروى لنـا

حتـى أضـاء قلوبنـا الإســلام

حوربت لم تخضع ولم تخشى العدى

من يحمه الرحمـن كيـف يضـام

وملأت هذا الكون نـورا فأختفـت

صور الظـلام وقوضـت أصنـام

الحزن يملأ يـا حبيـب جوارحـي

فالمسلمون عن الطريـق تعامـوا

والـذل خيـم فالنفـوس كئيـبـة

وعلـى الكبـار تطـاول الأقـزام

الحزن أصبـح خبزنـا فمساؤنـا

شجـن وطعـم صباحنـا أسقـام

واليـأس ألقـى ظلـه بنفوسـنـا

فكـأن وجـه النيـريـن ظــلام

أنى اتجهت ففي العيـون غشـاوة

وعلى القلوب مـن الظـلام ركـام

الكـرب أرقنـا وسـهـد ليلـنـا

من مهـده الأشـواك كيـف ينـام

لايوجد أفضل من اختيار هذا التوقيت.. لإهداء الجولان إلى إسرائيل


سوريه غارقه في مستنقع من الرمال المتحركه
البلاد العربيه بعضها مشغولة عن سوريه ببلاءاتها  والبعض يعادي سوريه نتيجة تحالفاتها
أما بالنسبه للزعماء العرب فلا تعتقدوا أنهم نائمون بل هم صاحون على التشبث بكراسيهم والويل والثبور لمن يفكر بالنيل منهم فهم مستعدون للإطاحة بشعوبهم وأوطانهم في سبيل بقائهم على ما هم عليه

نتانياهو حليف ترامب يحتاج إلى دعم في انتخابات الشهر القادم
ترامب ربح الدعوى بخصوص علاقته مع الروس في الإنتخابات التي نجح بها ويحتاج إلى دعم الأيباك في مسيرة رئاسته الأولى متطلعا إلى الثانيه..حتى أنه يقال أن يهود أمريكا اشترطت عليه إهداء الجولان كي يشدوا أزره في وكسته أمام الكونغرس

الأربعاء، 3 أبريل 2019

دعاء ياودود في الإسراء والمعراج

هذا اليوم ابواب السماء مفتوحه للاستجابه أنصحكم بقراة هذا الدعاء
ياودود
ياودود
ياودود
ياذا العرش المجيد
يافعال لما تريد
لك الحمد
ولك الشكر على جميع النعم
اللهم لك الحمد
كماينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك
اللهم ياحي ياقيوم
صل على محمد
وعلى آل محمد
كما صليت على ابراهيم وعلى ال ابرهيم
انك حميد مجيد
يارب
يارب
يارب
اسألك بعزك الذي لا يرام
وبملكك الذي لا يضام
وبنورك
الذي ملأ اركان عرشك

يامغيث اغثني ..
يامغيث اغثني..
يامغيث اغثني..
(ثم اذكر حاجتك)
اللہم
لا تشمت اعدائي بدائي
واجعل القرآن العظيم
دوائي وشفائي
انت ثقتي ورجائي
واجعل حسن ظني بك شفائي
اللهم
ثبت علي عقلي وديني
وبك يا رب
ثبت لي يقيني
وارزقني رزقاً حلالاً يكفيني وابعد عني شر من يؤذيني
ولا تحوجني
لطبيب يداويني
اللهم
استرني على وجه الارض
اللهم
ارحمني في بطن الارض
اللهم
اغفرلي يوم العرض عليك

بسم الله
الرحمن الرحيم طريقي والرحمن رفيقي
والرحيم يحرسني
من كل شيء يؤذيني
اللهم
اني اعوذ بك
من شرالنفاثات في العقد ومن شر حاسد اذا حسد
اللهم
اني عبدك
وابن عبدك
وابن امتك
ناصيتي بيدك
ماض في حكمك
عدل في قضاؤك
اسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك
أو أنزلته في كتابك
أو علمته أحداً من خلقك
او استاثرت به
في علم الغيب عندك
أن تجعل القرآن ربيع قلبي ونور صدري
وجلاء حزني
وذهاب همي
اسالك اللهم بقدرتك
التي حفظت بها يونس
في بطن الحوت
ورحمتك
التي شفيت بها ايوب
بعد الابتلاء
ان لاتبق لي هما
ولاحزنا
ولاضيقا
ولاسقما
الا فرجته
وان اصبحت بحزن فامسيني بفرح
و ان نمت على ضيق فايقظني على فرج
وان كنت بحاجه
فلا تكلني إلى سواك
وان تحفظني لمن يحبني وتحفظ لي احبتي
اللهم
لا تحملني من كرب الحياة مالا طاقة لي به
وباعد بيني
وبين مصائب الدنيا
وتقلب حوادثها
كما باعدت
بين المشرق والمغرب،
اللهم
بشرني بالخير
كما بشرت يعقوب بيوسف وبشرني بالفرح
كما بشرت زكريا بيحيى،
اللهم
بشر من أرسل لي هذا الدعاء
بحاجة تفرح قلبه
وتدمع عيناه منها، 
ربي
ها أنت ترى مكاني
و تسمع كلامي
و أنت أعلم بحالي
ربي
شكواي لك
لا لأحد من خلقك
فاقبلني في رحابك
في هذه الساعة المباركه
ربي
إني طرقت بابك
فافتح لي أبواب سمواتك
و أجرني من عظيم بلائك
اللهم
سخر لي عبادك الطيبين
من حولي
وسهل لي أموري
وارزقني
من حيث لا أحتسب
ربي
بحولك
وقوتك
وعزتك
وقدرتك
أنت القادر علي ذلك وحدك لا شريك لك..
اللهم
إني أسألك أن ترزقني
ما كان خيرا لي
في ديني
ودنياي
ومعاشي
وعاقبة أمري
عاجله واجله،
اللهم
إني أشكو لك
قلة حيلتي
وهوان أمري
وضعف قوتي
اللهم
إني أسألك
أن تصرف عني شتات
العقل والأمر
ربي
اثرني ولا تؤثر على
ربي
انصرني ولا تنصر علي
إلهي
ارحم ضعفي
و فرج همي
و اجبر كسري
وامن خوفي
و امطرني برزق من عندك
لا حد له
و فرج من عندك
لا مد له
و خير من عندك
لا عدد له
اللهم
إن كان رزقي في السماء فأنزله
وإن كان في الأرض فأخرجه
وإن كان بعيدا
فقربه
وإن كان قريبا
فيسره
وإن كان قليلا
فكثره
وإن كان كثيرا
فبارك لي فيه
اللهم
ولمرسلها مثل ذلك ،،
يارب
في هذه الساعه
أسالك الراحه لكل مسلم ضاقت عليه دنياه
وذرفت عيناه
يا الله
أفرح قلوبا
أنهكها التمني
وبشر أصحابها
بفرح
لايذكرهم بوجعهم
واسعد قلوبهم
وأسعدنا بصحبتهم
اللهم
إغفر لوالدي
وادخلهم جنتك
ياأرحم الراحمين
اللهم
اعتق رقابنا من النار
اللهم
انك عفو
كريم
تحب العفو
فاعف عنا
اللهم
وفق من ارسل لي الرساله ويسر له اموره
بالدنيا والاخره
وارزقه النظر
الى وجهك الكريم
واحسن خاتمته
ووالديه
وارزقه أضعاف مايتمنى بالدنيا والاخره
اللهم اشفي من ارسل لي هذه الرساله
وصل اللهم وسلم
وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم